الاثنين، 16 ديسمبر 2019

فن النحت ما قبل الاسرات

النحت ما قبل الاسرات
يعد النحت فرع من فروع الفنون المرئية وفي نفس الوقت وهو أحد أنواع الفنون التشكيلية ، ويرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد. ففي الأْصل, كان النقش -أي إزالة جزء من المادة - و التشكيل - أي إضافة المواد, كالصلصال. ويمارس هذا الفن على الصخور والمعادن و السيراميك و الخشب ومواد أخرى . عرف فن النحت منذ قديم العصور منذ نحو 4500 سنة قبل الميلاد
منذ عهد الحداثة أدت التغيرات في عملية النحت إلى الحرية في استخدام المواد والعمليات. ويمكن العمل بكثير من المواد المتنوعة من خلال عملية الإزالة كالنحت أو عملية التجميع كاللحام والتشكيل والصب.
النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان ، أو أشكال تجريدية . ويمكن استخدام الجص أو الشمع ، أو نقش الصخور أو الاخشاب. فن النحت هو أحد جوانب الابداع الفني وينتج مجسمات ثلاثيه الأبعاد.

تمثال من نحو 3500 قبل الميلاد من المملكةالعربية السعودية (المتحف الوطني السعودي ، بالرياض).
ويعد فن النحت من الفنون القديمة قدم الإنسان فهو أقدم من فن التصوير مثلا. فالإنسان أقدر على التعبير النحتي عنه عن التعبير بالرسم. وفن النحت يتعامل مع المجسمات الثلاثيه الابعاد على العكس من الرسم والتصوير الذي يتعامل مع الابعاد الثنائيه.
كلا وجهي لوحة نارمر ، النحت البارز.
ويمكننا أن نجد نماذج النحت في الحضارات القديمة باختلاف أشكالها ومنها في الحضارات الفرعونيه والرومانيه واليونانيه التي نجد فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبيرا عن الجو المحيط مع اختلاف غرض الإستخدام, وعادة ما كان المقصود من هذه النماذج هو النواحي الدينية للتعبير عن الآلهة المختلفة الخاصة بهم.
تعيش المنحوتات الصخرية أكثر بكثير من الأعمال الفنية المكونة من مواد أخرى قابلة للتلف, فأغلبية ما قد عاش من الثقافات القديمة -عدا عن الفخار- تتمثل في المنحوتات الصخرية على عكس الأساليب المستخدمة في المنحوتات الخشبية التي اختفت تقريبا. وقد كانت أغلبية المنحوتات القديمة تُصبغ بألوان زاهية ولكن تغير ذلك.
كان النحت لكثير من الثقافات أمرا أساسيا في العبادة الدينية. فإلى وقت قريب, كانت المنحوتات الضخمة -التي يعد صنعها باهظ الثمن على الأفراد العاديين- تعبر عادة عن الدين أو السياسة. فالثقافات التي عاشت كثير من منحوتاتها هي ثقافة البحر الأبيض المتوسط القديم و كذلك الثقافة الهندية والصينية, بالإضافة إلى الكثير في أمريكا الجنوبية وأفريقيا. و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة والباروك ووجود نحاتين عظام. وان كان استخدام فن النحت في عصورنا الحالية الغرض منه أساسا الابداع الفني وتوصيل رسالة معينة الي الجمهور باختلاف الأسلوب المستخدم فيه مثل التجريدي والهندسي والأكاديمي.
بدأ التقليد الغربي للنحت في اليونان القديمة, فاليونان معروفة بإنتاجها الكبير للقطع الفنية الرائعة خلال العصر الكلاسيكي. فكان النحت القوطي إبان العصور الوسطى يعبر عن عذابات الإيمان المسيحي ومشاعره. وقد أدى التنافس في صنع النماذج الكلاسيكية إبان عصر النهضة إلى إنتاج منحوتات مشهورة كتمثال "داود" للفنان مايكل آنجلو وقد ابتعد النحت الحديث عن العمليات التقليدية وعن التركيز على تصوير جسد الإنسان, وركز على النحت التركيبي وعرض الخامات الموجودة والمكتشفة كأعمال فنية مكتملة.
أنواع النحت
جزء من عمود شريعة حمورابي (متحف اللوفر)؛ نحت غائر.
بصرف النظر عن تشكيل التماثيل المجسمة ، توجد عدة أنواع للنحت على الألواح ، وهي:
نحت بارز
نحت غائر
نحت بارس مجسم
النحت البارز
هو نحت على لوح حجري أو خشبي ، يتم فيه إزالة المادة حول الجسم المراد تشكيله . فيصبح الصورة بارزة فوق مسطح اللوحة . مثال على ذلك نجده في لوحة نارمر من مصر 3100 سنة قبل الميلاد.
النحت الغائر
رأس أخناتون ( 1350/40 قبل الميلاد) ؛ نحت غائر.
وهو نحت على لوح من الحجر أو الخشب تزال فيه المادة من داخل الشكل المراد تشكيله ، بحيث يصبح الشيء غائرا تحت مسطح اللوح . استخدم قدماء المصريين النحت الغائر أيضا كنوع من الفنون ولتمثيل الحياة اليومية للناس في تلك العهود . كما استخدموه لتمثيل فراعنة مصر وآلهتهم في القديم .
النحت الغائر هو أيضا المستخدم في الكتابة في العراق القديم وفي مصر القديمة . مثال على ذلك عمود شريعة حمورابي.
لنحت البارز المجسم
حارس باب خورساباد (الأشوريين) ، 721–800 قبل الميلاد.
تتميز حضارة الإغريق والرومان بالنحت البارز المجسم . وهو نوع متطور للنحت البارز يشكل فيه الشيء مع مبالغة في تشكيل الشيء المجسم ، ويصبح ملتصقا باللوح من ناحية واحدة وبأقل مساحة . في النحت البارز المجسم يظهر الشيء كما لو كان تمثالا ملتصقا على لوح .
يوجد فرق كبير بين أنواع النحت المستخدمة في صناعة التماثيل ، فيكون الجسم فيها غير متصل بأي سطح إلا بالقاعدة . و أنواع أخرى من النحت البارز, يكون الشكل فيها متصلا جزئيا بالسطح الخلفي. و يصنف هذا النوع بحسب درجة بروزه عن مستوي اللوحة إلى النحت-البارز المنخفض أو الغائر والنحت-البارز المرتفع ، وأحيانا إلى النحت-البارز الوسطي.
كان استخدام النحت الغائر مقتصرا على مصر القديمة. وعادة ما يُستخدم أسلوب النحت البارز عند صنع مجموعة مكونة من المنحوتات الضخمة وعند صنع منحوتات من المواضيع القصصية . لكن تنفيذ الشكل المجسم يعد أمرا مضنيا حيث يزال جزء كبيرا من مادة اللوحة ، إلا أن نتيجته تكون جميلة وعلى الأخص أينما سقط الضوء عليها فهي تظهر واضحة . بدأ هذا النوع في بلاد العراق القديم نحو 600 قبل الميلاد ، وعمل به الإغريق ثم الرومان . وهو النوع البارز المجسم المستخدم في النحت المعماري الجديث المتصل بالبنايات. والمستخدم في المنحوتات ذات الحجم الصغير التي تُستخدم في تزيين الأجسام الأخرى كما في تزيين الأخشاب والقطع المعدنية و المجوهرات بل و الفخار. وقد يُستخدم النحت البارز أيضا في تزيين اللوحات التذكارية واللوحات العمودية المصنوعة عادة من الحجر, فهي غالبا تحتوي على نقوش.
فن التشكيل و بناء العمل الفني من المادة يمتد إلى أساليب الصب والختم و القولبة ، سواء كان ذلك باستخدام الجص أو صب المعادن . وبواسطة استخدام قالب متوسط الحجم يحتوي على التصميم يمكن انتاج العمل الفني عدة مرات ، أي أن هذا الأسلوب يسمح بإنتاج نسخ متعددة من العمل الفني. يستخدم هذا في المباني على وجه كبير ، سواء لتزيين الواجهات أو تزيين الحجرات بأشكال هندسية أو أشكال فروع أشجار وزهور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق