الأحد، 22 ديسمبر 2019

جورج فيلهلم فريدريش هيغل بحث موضوع للطباعة والمطالعة


Description: C:\Users\Server\Desktop\261px-Hegel_portrait_by_Schlesinger_1831.jpgجورج فيلهلم فريدريش هيغل
(ولد 27 أغسطس 1770 — 14 نوفمبر 1831) فيلسوف ألماني ولد في شتوتغارت، فورتيمبيرغ، في المنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا. يعتبر هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان حيث يعتبر أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي.

الجنسية: قبيلة جرمانية
مكان الولادة: شتوتغارت
تاريخ الميلاد: 27 أغسطس 1770 م (غراي)
تاريخ الوفاة: 14 نوفمبر 1831 م (ماو شين)
الاحتلال: الفيلسوف، المفكر
تخرج: جامعة توبنغن
الدين: الكاثوليكية
الإنجازات الرئيسية: فلسفة الوطنية الألمانية قدمت عرضا كاملا
يعمل الممثل: "إن الظواهر العقل"، "المنطق"، "كتاب الفلسفة"، "فلسفة الحق"
فصيلة الدم: AB
جورج فيلهلم فريدريش هيغل (جورج فيلهلم فريدريش هيغل ،1770-1831) هي الفلسفة الألمانية من بداية تلك الحركة Kangde تشى قمة، على الرغم من انه كثيرا ما انتقد كانط، إذا لم يكن لديهم سوف نظام مذهب كانط أبدا إنتاج نظامه. تأثير هيغل هو بالتأكيد الآن تنخفض تدريجيا، ولكن في الماضي كانت دائما كبيرة، ولكن لا يقتصر على ألمانيا. في أواخر القرن التاسع عشر، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، في الدرجة الأولى كلية معظمها الفيلسوف هيغل.

الشخصيات التاريخية
الفلاسفة الألمان من المثالية الموضوعية الحديثة، الفيلسوف السياسي. جعل فلسفته من الدولة البرجوازية الألمانية معظم النظم، أغنى وأكمل المعرض.
27 أغسطس 1770 ولدت في ألمانيا، عاصمة دوقية فورتمبيرغ، شتوتغارت، عائلة الرسمية.
1780 في مدرسة الفنون الليبرالية في المدينة، في أكتوبر 1788 ذهب إلى توبنغن المدرسة، وتخصص في علم اللاهوت والفلسفة.
1793 ─ 1796 في برن، سويسرا، عائلة أرستقراطية كمدرس خصوصي، في وقت متأخر 1797 ─ 1800 في فرانكفورت رن Jiating المعلمين.
1800 الى يينا، والمؤسس المشارك لشيلينج "مراجعة الفلسفة" مجلة. أصبح في العام التالي في جامعة يينا محاضر، أصبح بعد أربع سنوات وهو أستاذ مشارك.
1807 نشر كتابه الأول، "على الظواهر من العقل."
1808-1816، عندما كان ثماني سنوات على مديري المدارس نورمبرج. أنجزت خلال الفترة من "منطق" (منطق كبير مختصر).
1816 - 1817 أستاذ الفلسفة في جامعة هايدلبرغ.
1817، نشرت "كتاب الفلسفة" (والتي يشار إليها باسم المنطق منطق صغيرة بعض)، أكمل نظام فلسفي له.

1818 أستاذ الفلسفة في جامعة رن بولين في وقت لاحق، في عام 1829 وانتخب رئيسا لجامعة برلين 1821 نشر "فلسفة الحق".
1829، عين هيغل رؤساء الجامعات وممثلي الحكومة في برلين، في عام 1831 توفي من الكوليرا.
ويحاضر في جامعة برلين مات وتنظيمها في "التاريخ من المحاضرات الفلسفة"، "محاضرات في علم الجمال" و "محاضرات في فلسفة الدين."
الزوج والأطفال: ماري فون توخيل، من نورمبرغ المنازل الأرستقراطية، الذين تقل أعمارهم عن عشرين عاما هيغل، هيغل نجاح الخطوبة والنضال من أجل العثور في الحصول على موافقة والديها، على حد سواء في عام 1811 تزوجت في سبتمبر ايلول. وقد المتزوجين علاقة جيدة جدا، الوئام العائلي. كان لديهم عدة أطفال. هيغل في عام 1807 مع نظيره صاحبة كريستيانا بوركهارت أنجب طفل غير شرعي فيشر، هيغل فيشر 10 سنة (في عام 1817) لاتخاذ المنزل ، وكانت والدة فيشر توفي في هذا العقد، قبل أن يتم قضى أيامه في دار للأيتام. في " حياة يسوع " يسعى هيجل الى أن يظهر ، بمثل عيني ، الصراع بين دين خالص ، هو مذهب يسوع ، وبين دين وضعي متحجر في شكلية صارمة ، دين خارجي تماما ، هو الدين اليهودي ، والى أن يؤكد السيادة الخلقية للشخص بالنسبة الى كل ناموس يربد أن يفرض نفسه عليه من الخارج ، وهذه هي مهمة هيجل في كتابه .
حياته
ولد بتاريخ 27 أغسطس عام 1770 لعائلة بروسية (نسبة إلى بروسيا) تنتمي إلى البورجوازية الصغيرة. كان والده موظفاً في الدولة البروسية.[1] وبعد أن أنهى دراساته الثانوية في مدينته الأصلية شتوتغارت دخل إلى كلية الإلاهيات الشهيرة في مدينة توبنغين. وهناك درس التاريخ وفقه اللغة الألمانية والرياضيات بصحبة صديقه هولدرلين الذي سيصبح شاعراً كبيراً فيما بعد، وقد نشأت بينهما صداقة حميمة وعميقة.
أتم تعليمَه في توبينغر شتيفت (كلي هولدرلين]]. بعد ذلك جذبته وسحرته أعمال إسبينوزا وإيمانويل كانت وروسو والثورة الفرنسية. واحد من الفلاسفة الكلاسيكيين الألمان، مثالي موضوعي. كان هيغل الشاب راديكاليا، رحب بثورة القرن الثامن عشر الفرنسية. وتمرد على النظام الإقطاعي للملكية البروسية، ولكن الرجعية التي حلت في كل أنحاء أوروبا بعد سقوط امبراطورية نابليون أثرت في طريقة هيغل في التفكير. ظهرت الفلسفة الحديثة، والثقافة، والمجتمعَ في نظر هيغل عناصر مشحونة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ، كما هي الحال بالنسبة للتناقضات بين الموضوعِ وجسمِ المعرفةِ، بين العقلِ والطبيعةِ، بين الذات والآخر، بين الحرية والسلطة، بين المعرفة والإيمان، وأخيرا بين التنوير والرومانسية.

فلسفته
جيورج فيلهلم فريدريش هيغل
كان مشروع هيغل الرئيسي الفلسفي أَنْ يَأْخذَ هذه التناقضاتِ والتَوَتّراتِ ويضعها في سياق وحدة عقلانية شاملة ،موجودة في سياقاتِ مختلفةِ، دعاها "الفكرة المطلقة "أَو" المعرفة المطلقة".
طبقاً لهيغل، الخاصية الرئيسية في هذه الوحدةِ أنها تتُطوّرَ وتتبدى على شكل تناقضات Contradiction وسلب Negation. تولد التناقض والإنكار لَهُما طبيعة حركية في كل مجال من مجالات الحقيقة—الوعي، التاريخ، الفلسفة، الفن، الطبيعة، المجتمع—و هذه الجدلية هي ما تؤدي إلى تطويرِ أعمق حتى الوصول إلى وحدة عقلانية تتضمن تلك التناقضاتَ كمراحل وأجزاء ثانوية ضمن كل تطوري أشمل. هذا الكل عقلي لأن العقل وحده هو القادر على تفهم كُلّ هذه المراحلِ والأجزاءِ الثانوية كخطوات في عملية الإدراك. وهو عقلاني أيضا لأن النظام التطوري المنطقي الكامن يقبع في أساس وجوهر كل نطافات الواقع والوجود وهو ما يشكل نظام التفكير العقلاني.
تقوم فلسفة هيغل المثالية على اعتبار أن الوعي سابق للمادة بينما تقوم النظرية الماركسية على اعتبار أن المادة سابقة للوعي على اعتبار أن المادة هي من تحدد مدارك الوعي وبالتالي يتطور الوعي بتطور المادة المحيطة بالإنسان، كان ماركس أحد رواد حلقات عصبة الهيجيليين ثم انشق عنها مؤلفا فلسفته الخاصة به، لا تستطيع النظرية الماركسية بماديتها تفسير كل ما يدركه الوعي لأنها تفترض - على المطلق - بأن الوعي هو انعكاس كامل عن المادة ولكن إذا سألنا أنفسنا عن ماهية المادة التي أعطت الوعي بعض المفاهيم المثالية كالحق والعدالة والرحمة فإنه لن تكون هناك أية مواد مزودة للوعي الإنساني لتلك المفاهيم، هناك حقائق مطلقة في هذا الكون كما أسماها هيجل على المجاز يعمل العقل البشري بكل من المادة والوعي ضمن علاقة مركبة بينهما على اكتشاف تلك الحقائق والنواميس التي تجتاز في حقيقتها وماهيتها حدود المادة القاصرة نفسهأعلى تفسير مثل تلك الظواهر إذا ما حاولنا فهمها بمادية مجردة، قد يمتد هذا الفهم إلى الميتافيزيق نفسه وهو ما أنكره ماركس تحت مسمى (الدين أفيون الشعوب وزفرة العقول البائسة).

تناقض والتعقيد
يقول هيجل عن فلسفته أنها احتوت الفلسفات السابقة جميعا. فهو أمتداد وليس نشوء جيد بل هو تفسير لما اراد من سبقه من الفلاسفة ان يقوله ولم تسعفهم التجربة الإنسانية في الاستدلال أو الإيضاح. يقول ولاس في ذلك " إن مايريد هيجل أن يقوله ليس جديدا ولا هو مذهب خاص, إنما هو فلسفة كلية عامة تتداولها الأجيال من عصر إلى عصر, تارة بشكل واسع, وتارة بشكل ضيق, ولكن جوهرها ظل هو هو لم يتغير, وقد ظلت على وعي بدوام بقائها وفخورة بإتحادها مع فلسفة أفلاطون وأرسطو ".
لقد ميز هيغل بين ثلاث مفاهيم مبينا التداخل والانفصال فيها ،الحقيقة, والوجود, والوجود الفعلي.
لقد أيد هيجل في نقاشه لمقولة أفلاطون تلك أن هناك انفصالا بين الحسي والعقلي ولكنه ليس انفصالا مطلقا, بل علاقة متداخلة. وأن المعرفة بكليتها ناتجة عن تلك العلاقة المتداخلة بني الحسي والعقلي. ومن هذا الأساس الجدلي نشأت فكرته عن الوحدة المطلقة بين الفكر والوجود وشكلت الأساس الذي قامت عليه فلسفته برمتها. لقد رأى هيجل ان الوصول إلى الوعي من المادة مستحيل, كما يرى الماديون, كما أن استخلاص المادة من الوعي, كما تقول الأديان, مستحيل بدروه. لذا نظر إلى الوعي بوصفه نتيجة للتطور السابق لجوهر أولي مطلق لايشكل وحدة مطلقة للذاتي والموضوعي دون أي تمايز بينهما, وعليه فالوحدة الأولية التي تشكل الأساس الجوهري للعالم هي وحدة الوجود والفكر. حيث يتمايز الذاتي والموضوعي, فكريا فقط.

أقواله
تاريخ العالم محكمة تصدر أحكاما.
تاريخ العالم ليس إلا تقدم الوعي بالحرية.
استيعاب ما هو كائن مهمة الفلسفة، وما هو كائن هو العقل.
التعليم هو فن جعل البشر أخلاقيين.
إن قراءة الصحف هي لون من الوان صلاة الصبح.
الحسد أغبي الرذائل إطلاقا، فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة.
حين ترسم الفلسفة لوحتها الرمادية فتضع لونًا رماديًا فوق لون رمادي، فإن ذلك يكون إيذانًا بأن صورة من ...
ما هو منطقي فهو حقيقي، وما هو حقيقي فهو منطقي.
لم يتم أبدا تحقيق شيء عظيم في هذا العالم دون عاطفة.
رجل واحد فقط فهمني، وحتى هذا الرجل لم يفهمني.
الحق هو الكامل.
وعي الحرية وعيا تاما، في كل زمان ومكان، لابد أن يكون سابقا على تحققها تحققا عمليا.
الحقيقة في الفلسفة تعني تقاطع النظرية مع الواقع الخارجي.

أعماله
ترك هيغل ما يربو على عشرين مجلدا نشرت بالألمانية عدة مرات، وتُرجم معظمها إلى عدة لغات، من بينها العربية التي نقل إليها بعض أعماله:
المدخل إلى علم الجمال: فكرة الجمال، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة - بيروت، 1978.
ظاهريات الروح 1807، ترجمه إلى العربية مصطفى صفوان بعنوان علم ظهور العقل (الفصول الأربعة الأولى)1980 دار الطليعة - بيروت؛ ثم كاملا، فنومينولوجيا الروح فتحي العونلي، المنظمة العربية للترجمة، 2006.
موسوعة العلوم الفلسفية
محاضرات في تاريخ فلسفة ترجمة خليل أحمد خليل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر 1986.
أصول فلسفة الحق، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام، مكتبة مدبولي، 1996.
^ Pinkard, Hegel: A Biography, pp. 2-3; p. 745.
محاضرات في فلسفة التاريخ: العقل في التاريخ، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام، دار التنوير.
كتاب حياة يسوع
ترجمة جورجي يعقوب، دار التنوير.
يمثل كتاب حياة يسوع مرحلة من الطريق التي اجتازها فكر هيجل بين عام 1790 و1800 ، فقد كتبه في العام 1795 ، مكانت صياغته واقعة تحت التأثير المباشر لكتاب كانط عن الدين .
اهتمامات هيجل هنا خلقية وليست تاريخية . والمهمة التي انتدب نفسه لها سبق أن حددها كانط بقوله انه يمكن اجراء التجربة التالية : لنتفحص الوحي ، بما هو مذهب تاريخي ، بطريقة مجزأة ، فلا نتناول منه سوى المفاهيم الخلقية ، ولنر اذا كان سيقودنا ، بهذه الطريقة الى مذهب عقلي خاالص للدين .


اقتباسات
1-             وعي الحرية وعيا تاما، في كل زمان ومكان، لابد أن يكون سابقا على تحققها تحققا عمليا.
2-             حين ترسم الفلسفة لوحتها الرمادية فتضع لونًا رماديًا فوق لون رمادي، فإن ذلك يكون إيذانًا بأن صورة من صور الحياة قد شاخت.
3-             إن قراءة الصحف هي لون من الوان صلاة الصبح.
4-             الحسد أغبي الرذائل إطلاقا، فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة.
وفاته
مات هيغل بمرض الكوليرا عام 1831 أما كتبه عن الجماليات وفلسفة الدين وفلسفة التاريخ فلم تنشر إلا بعد موته.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق