الاثنين، 16 ديسمبر 2019

أنواع رياضة الهوكي بحث موضوعي شامل


انــــواع رياضة الهوكي

الهوكي هي واحدة من مجموعات الرياضات التي يتنافس فيها فريقين محاولين تسجيل الكرة أو القرص في مرمى الفريق المنافس باستخدام عصا الهوكي. وفي العديد من المناطق، هناك رياضة (دائمًا ما يطلق عليها هوكي الحقل أو هوكي الجليد يشار إليها باسم الهوكي فقط.
 معلومات تاريخية :
توجد العديد من الرياضات التي تمت ممارستها باستخدام العصي المقوسة والكرة في تاريخ الكثير من الثقافات. في مصر، توجد نحوت منقوشة منذ 4000 عام لفرق بعصي وقاذفة - فرق هيرلنج يرجع تاريخها إلى ما قبل 1272 ق.م. في أيرلندا - وهناك تصاوير مرسومة منذ حوالي 600 ق.م. في اليونان القديمة حيث يُظن أن هذه اللعبة كانت تسمى kerētízein أو kerhtízein ‏(κερητίζειν) لأنها كانت تمارس بعصا معقوفة أو شبه معقوفة (kéras, κέρας)‏[2] وفي منغوليا الداخلية والصين وداور كان الناس يلعبون البيكو لمدة حوالي 1000 سنة - لعبة شبيهة بهوكي الحقل المعاصر.
ويتمثل الدليل الأكبر على وجود الألعاب الشبيهة بالهوكي في العصور الوسطى في التشريعات المتعلقة بالرياضات والألعاب. فهناك قانون جالواي - الشبيه بإعلان إدوارد - الذي طبق سنة 1527 وكان يمنع أنواعًا بعينها من ألعاب الكرة منها الهوكي.
بحلول القرن التاسع عشر، بدأت الألعاب التاريخية بأشكالها وتقسيماتها في الافتراق والاندماج لتصبح على ما هي عليه اليوم. وبدأ تشكيل اللجان المخوّلة بوضع القوانين واللوائح وظهرت كيانات محلية ودولية لتنظيم المنافسات المحلية والدولية. وتطور هوكي الجليد أثناء تلك الفترة متفرعًا عن هوكي الحقل ليلائم الظروف الجليدية في كندا وشمالي الولايات المتحدة.
الأنواع الفرعية :
هوكي الحقل :
 يلعب هوكي الحقل على الحصى والعشب الطبيعي والعشب الصناعي على الرمال أو المياه بكرة صغيرة صلبة. هذه اللعبة مشهورة بين الرجال والنساء في أرجاء عديدة من العالم، خصوصًا في أوروبا وآسيا وأستراليا ونيوزيلاندا وجنوب إفريقيا. وفي معظم البلاد، تلعب اللعبة بين فريقين من نفس الجنس، رغم وجود حالات لمباريات بين الجنسين.
 هوكي الجليد:
فريق باري كولتس (Barrie Colts) وفريق برامبتون باتاليون (Brampton Battalion) في مباراة هوكي جليد.
تُلعب مباراة هوكي الجليد على مساحة منبسطة فسيحة من الجليد باستخدام قرص قطره ثلاث بوصات (76,2 مم) من مطاط مفلكن يسمى القرص المطاطي. وغالبًا ما يُجمد هذا القرص المطاطي قبل المباريات الرفيعة المستوى لتقليل كمية الارتداد والاحتكاك على الجليد. ويتنافس في هذه المباراة فريقان من المتزلجين. وتنتشر هذه اللعبة في جميع أرجاء أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها الكثير من البلاد حول العالم بمقدار متفاوت. وهي الرياضة الأشهر على الإطلاق في كندا وفنلندا ولاتفيا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.
هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق ستة لاعبين أثناء اللعب، ولكن عدد الفريق الكامل هو 20 لاعب لكل فريق. حينما يخالف أحد اللاعبيين القواعد، يعاقب من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق او إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم و هي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين او خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب و يجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا. في حال ارتكب لاعبي الفريق المعاقب مخالفات أخرى ضمن فترة العقوبة الأولى يتم إيقافهم مع مراعاة إبقاء 3 لاعبين و حارس من الفريق المعاقب كحد أدنى وذلك عن طريق السماح بتبديل أحد اللاعبين الثلاثة في حال إرتكابهم مخالفة.
كما أن هوكي الجليد رياضة شعبية في كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة، حيث أشهر اللاعبين يلعبون فيه، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم. يلعب الهوكي الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.
بدأت الرياضة في القرن التاسع عشر في كندا. ودوري الهوكي الوطني (NHL) بدأ في 1917، وبه الآن 30 فريق.
تمارس هذه اللعبة بشكل محدود في بعض الدول اسلامية کالإمارات العربية المتحدة، ايران و الكويت.
 أشكال أخرى للهوكي :
الألعاب الأخرى المشتقة من الهوكي أو المنشقة عنها تشمل ما يلي:
هوكي الصندوق يُلعب في ميامي، فلوريدا 1935

الهوكي الهوائي & هوكي الشاطئ & هوكي الكرة & الباندي & برومبول & هوكي السفن. هوكي على العشب & هوكي كرة القدم & هوكي الجمنازيوم هيرلنج وكاموجي & هوكي الحقل في الأماكن المغلقة & الهوكي المصغر & هوكي نوك & هوكي العجلات المتحركة & الرينجيت & هوكي رينك & هوكي روسال
هوكي الطاولة & الهوكي التحتمائي & هوكي الدراجة الأحادية
الهوكي الأرضي :
هوكي الأرضي هي لعبة رياضية جماعية أولمبية يلعبها الرجال والنساء في مختلف أنحاء العالم. تجرى المباريات بين فريقين مكونين من 11 لاعباً على أرضية عشبية أو رملية مع كرة صلبة. مساحة الملعب المخصص للهوكي الأرضي هي 91.4 × 54.8 م، وطول الشوطين 35 دقيقة. قرب المرميين توجد شبه نصف دائرة طولها 15 متراً تقريباً تسمى "دائرة التهديف"، حيث يتم التصويب فيها. عصا الهوكي شكلها شبيه بالحرف "J" وطولها 90 سنتيمتراً تقريباً، وهي مصنوعة من الخشب أو الزجاج. تحتوي العصاة على انحناء في الأسفل حيث تضرب الكرة. يضع اللاعبون أداة في فمهم أثناء اللعب لحماية أسنانهم. أكثر المنتخبات الحاصلة على البطولات الدولية في هذه الرياضة هي الهند وباكستان وألمانيا وهولندا وأستراليا.
المراجـــع :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%83%D9%8A

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق