السبت، 21 ديسمبر 2019

وظيفة جهاز النقل بحث موضوع كامل للقرائة والطباعة


وظيفة جهاز النقل
1.يقوم الدم بنقل الاوكسجين من اعضاء التنفس ( الرئتين ) الى الانسجة بواسطة هيموجلوبين الكريات الحمراء ، و نقل ثاني اكسيد الكربون من الانسجة الى الرئتين لطرحها خارج الجسم .
2. الوظيفة الغذائية
يقوم الدم بنقل و توزيع المواد الغذائية من الجهاز الهضمي الى جميع انحاء انسجة الجسم .
3. الوظيفة الاخراجية
يقوم الدم بنقل المواد الإخراجية لطرحها خارج الجسم مثل نقل ثاني اكسيد الكربون الى الرئتين و البولة Urea الى الكليتين .
4. تنظيم حرارة الجسم يساعد الدم في تنظيم درجة حرارة الجسم حيث يقوم بتوزيع الحرارة على اجزاء الجسم المختلفة .
5. تنظيم الاستقلاب
حيث يقوم الدم بنقل و حمل الانزيمات من اماكن تصنيعها الى بقية اعضاء الجسم و ذلك من اجل عمليات البناء و الهدم ( الاستقلاب )
6. الحماية             
و يتم ذلك بوساطة كريات الدم البيضاء بسبب قدرتها على التهام الميكروبات و بالتالي حماية الجسم من الامراض . كما يوجد في الدم الاجسام المضادة Antibodies التي تحمي الجسم من العدوى الجرثومية

7. تنظيم إفراز الهرمونات: و حملها حيث يقوم بتنظيم إفراز الهرمونات من غددها ( عن طريق التغذية الارجاعية السالبة ) و يحافظ على نسبتها بشكل متوازن في الدم كما و يقوم الدم بنقل هذه الهرمونات الى اماكن عملها .
8. توازن الماء :حيث يقوم الدم بالمحافظة على كمية الماء الموجودة في الجسم و ذلك عن طريق إخراج الماء الزائد عبر الكليتين و الجلد .
9. تجلط الدم :حيث يتم وقف النزيف الناتج عن اصابة الاوعية الدموية عن طريق التجلط بواسطة الفيبرينوجين الموجود في البلازما .
10. الدور الواقي :حيث يقوم الدم بالمحافظة على PH
مكونات جهاز النقل
1.   العضو: القلب .
الوظيفة : القلب هو عضو عضلي وأجوف ، يعمل "كمضخّة" تدفع الدم في الأوعية الدموية .
 القلب مبنيّ عمليًا من "مضخّتين" متلاصقتين - الأولى في الجهة اليمنى ، والثانية في الجهة اليسرى - ويفصل بينهما حاجز عضلي . يوجد في كلّ واحد من القسمين تجويفان -  بطين وأذين ( لذا, فهو يتكون من بطينين وأذينين ) بين البطينين والأذينين تفصل صمّامات.
 من كل بطين يخرج شريان : من البطين الأيسر يخرج الشريان الأبهر –  (الأورطي) ومن البطين الأيمن يخرج شريان الرئة.جدران البطينين اسمك من جدران الأذينين . كذلك , جدران البطين الأيسر اسمك من جدران البطين الأيمن .
 ملاءمة المبنى للوظيفة : القلب عضو عضلي مما يمكّن القلب من الانقباض والارتخاء وبالتالي دفع الدم إلى أنحاء الجسم . فعندما تنقبض العضلات التي في جدار البطينين، يصغر البطينان، ويزداد الضغط داخلهما ويندفع الدم منهما إلى الشرايين. عندما ترتخي هذه العضلات، يكبر البطينان، وينخفض الضغط داخلهما والصمّامات التي بين البطينين والأذينين تُفتَح، ويُضخّ الدم إلى البطينين من الأذينين. 
يمنع الحاجز العضلي اختلاط الدم الغني بالأوكسجين الموجود في الجهة اليسرى من القلب ، وبين الدم الفقير بالأوكسجين الموجود في الجهة اليمنى من القلب .
الصمامات: تمكّن الصمّامات الموجودة بين كل أذين وبطين جريانً الدم إلى اتجاه واحد فقط (عندما تكون مفتوحة) - من الأذينين إلى البطينين. هناك صمّامات أخرى موجودة بين البطينين والشرايين والتي تمنع عودة الدم من الشريان إلى القلب.
من الجهة اليسرى من القلب يندفع دم غني بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم من البطين الأيسر عبر الشريان الأبهر. في الجهة اليمنى من القلب يدخل الدم بعد أن مرّ في أعضاء الجسم والذي يكون  فقيرا بالأكسجين نسبيا وغنيا بثاني أكسيد الكربون إلى الأذين الأيمن , ومن ثم ينتقل إلى البطين الأيمن ومن هناك إلى الرئتين عبر شريان الرئة.

جدران البطين الأيسر سميكة لكي تتمكن من الانقباض بشدة وبالتالي من دفع الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
جدران البطين الأيمن أدق من البطين الأيسر لأنها تنقبض لدفع الدم نحو الرئتين فقط.
جدران الأذينين هي الأقل سمكا لأنها تدفع الدم بانقباضها نحو البطينين فقط.
جميع خلايا القلب تنقبض معا لتشكل انقباضا قويا يدفع الدم نحو الأعضاء المختلفة.
2. الأوعية الدموية
أ.الشرايين .
الوظيفة : أوعية الدم التي تنقل الدم من القلب نحو أعضاء الجسم. وهي عبارة عن أنابيب جدرانها سميكة ومرنة وقوية . تتوزّع الشرايين إلى شرايين أدقّ، تسمّى الشرايين الصغيرة، والتي تتجمّع في النهاية في شبكة الشعيرات الدموية التي بالقرب من خلايا الجسم.
 ملاءمة المبنى للوظيفة : يخرج الدم من القلب نحو الجسم عبر الشريان الأبهر في البطين الأيسر ونحو الرئتين عبر شريان الرئة من البطين الأيمن.
جدران الشرايين سميكة لتمكّن جريان الدم بضغط عالٍ.


ب . الشعيرات الدموية .
الوظيفة : الشعيرات الدموية هي الأوعية الدموية الدقيقة والأكثر رقّة، والتي تمتدّ كشبكة في كلّ خلايا الجسم .
عبر جدرانها تتم عملية تبادل المواد: فمن الدم تنتقل مركبات الغذاء والأكسجين نحو الخلايا . ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج في الخلايا من عملية التنفس الخلوي وإنتاج الطاقة والفضلات تنتقل من الخلايا إلى الدم.
 ملاءمة المبنى للوظيفة: جدرانها دقيقة جدا وتتألف من طبقة واحدة من الخلايا والتي تمكن من انتقال المواد من الدم نحو الخلايا وبالعكس. تنتشر كشبكة في أنحاء الجسم لتمكّن وصول الدم إلى كل خلية وخلية في أنحاء الجسم.
ج . الأوردة .
الوظيفة: الأوردة هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من أعضاء الجسم إلى القلب. الدم الذي يجري في شبكة الشعيرات الدموية يتجمّع في الأوردة الدقيقة ، التي تسمّى الأوردة الصغيرة ، ومنها إلى أوردة أكبر عائدًا إلى القلب .
ملاءمة المبنى للوظيفة : يجري الدم في الأوردة بشكل أبطأ من جريانه في الشرايين وكذلك بضغط اقل منها. جدران الأوردة اقل سمكا من جدران الشرايين لذلك فهي تصمد في هذا الضغط بدون صعوبة.
تتواجد على جدران الأوردة الداخلية صمامات تمكّن من جريان الدم باتجاه واحد فقط في الأوردة (نحو القلب) .

 3 . الدم :
أ . البلازما – سائل الدم .
الوظيفة : يشكل 55% من حجم الدم . يتكون من ماء مذابة فيه مواد مختلفة، مثل مركبات غذاء، أملاح، بروتينات نتجت في الجسم وغيرها.
ملائمة المبنى للوظيفة : كونه سائلا فهو يجري وينقل معه المواد المذابة في الماء والمواد غير المذابة كالخلايا .
ب. خلايا الدم الحمراء.
هي من أكثر الخلايا انتشارا في الدم . يحتوي الجسم 5 مليون تقريبا في كل ملم3 خلية دم حمراء، وعمر كل واحد منها لا يزيد عن أربعة شهور. وهي تمر في الجسم طيلة هذه الفترة داخل الدورة الدموية  172.000 مرة . تتكون الكريات الحمراء لدى الإنسان البالغ داخل نخاع العظم ألإسفنجي الموجود داخل العظام الكبيرة. وهي تتكون من خلايا خاصة تحمل في التيار الدموي لخلايا الدم الحمراء شكل اسطوانة منخفضة بعض الشيء في وسطها. وهي تحتوي على كميات كبيرة من مادة كيماوية تسمى الهيموجلوبين، تتكون من مواد كثيرة منها الحديد. هيموجلوبين لون أحمر قاتم وهو الذي يمنح الدم الموجود في الشرايين لونه. ويتحد الهيموجلوبين بالأكسجين الموجود في الرئتين، لتتكون مادة جديدة تسمى الأكسهوموجلوبين، ولونها أحمر فاتح .واتحاد الهيموجلوبين بالأكسجين يمكن الكريات الحمراء من نقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم عندما تحتاج الأنسجة إلى أكسجين فإن الأكسهوموجلوبين يتخلى عن الأكسجين الموجود فيه ويتحول ثانية إلى هيموجلوبين قاتم . لذلك فإن الدم المتدفق من جرح في الشريان الذي يحتوي على الأكسجين يكون لونه فاتحا أكثر من لون الدم الموجود في الوريد . تموت الخلايا الحمراء في الكبد، والطحال، وفي النخاع العظمي، عند انتهاء عمرها القصير. وتحل خلايا جديدة محلها. تتكون مائة مليون خلية دم جديدة حمراء كل دقيقة. يقوم الجسم باسترجاع المواد الكيماوية الموجودة في الخلايا القديمة، ويستعمل قسم منها في تكون المرارة التي تلعب دورا في عملية هضم الطعام.
الوظيفة : خلايا الدم الحمراء هي التي تنقل الأوكسجين في الدم- وتحوي مادّة الهيموجلوبين التي ترتبط بالأوكسجين الذي في الرئتين وتحرّره بالقرب من خلايا الجسم .
ملائمة المبنى للوظيفة : تنتج هذه الخلايا في نخاع العظم في الجسم . هذه الخلايا من دون نواة وشكلها  مسطّح كالقرص من الجهتين . هذا الشكل يزيد من مساحة سطحها الخارجي بالنسبة لحجمها مما يزيد من وتيرة تبادل الأكسجين عبر جدرانها . هذا الشكل يتيح أيضا لخلايا كثيرة من التجمّع في مساحة صغيرة . هذا المبنى يزيد من مرونتها وبذلك  تستطيع أن تدخل إلى الشعيرات الدموية .
فقدان نواتها يزيد من أمكانية استيعابها لجزيئات الهيموجلوبين وبالتالي تزيد قدرتها على نقل الأكسجين . تنتقل خلايا الدم الحمراء مع سائل الدم.
ج . خلايا الدم البيضاء .
الوظيفة : مهاجمة مسببات الأمراض وحماية الجسم وقتلها بواسطة تفكيكها أو إفراز مضادات حيوية لمهاجمتها .

ملائمة المبنى للوظيفة : بإمكانها أن تغيّر شكلها وان تخرج من الأوعية الدموية من أجل مهاجمة وابتلاع مسبّبات الأمراض .
نوع آخر من خلايا الدم البيضاء يشترك في إنتاج الأجسام المضادّة ومسؤول عن ردّ الفعل المناعي.
د. صفائح الدم .
الوظيفة :  الصفائح الدموية مسؤولة عن آلية تخثّر الدم .
ملائمة المبنى للوظيفة : عندما يُصاب أحد الأوعية الدموية تجري صفائح دموية كثيرة إلى المنطقة المصابة وتنتج تخثّرًا للدم .


اهمية جهاز النقل
جهاز النقل في المخلوقات الحيّة مسؤول عن نقل الموادّ من الأجهزة التي تستوعبها إلى الخلايا، على سبيل المثال: الغذاء من الجهاز الهضمي والأوكسجين من جهاز التنفّس في الإنسان وفي الحيوانات. جهاز النقل مسؤول أيضًا عن نقل الموادّ من الخلايا إلى الأجهزة التي تطلقها خارجًا، كجهاز الإفراز في الإنسان، وعن نقل الموادّ التي تتكوّن في الخلايا إلى خلايا أخرى في الجسم، وهناك تقوم بنشاطها وتساعد في الوساطة والتنسيق بين أجهزة الجسم، على سبيل المثال: الهورمونات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق