الاثنين، 6 يناير 2020

نبات الدروسيرا موضوع بحث للطباعة والمطالعة


نبات الدروسيرا
Description: C:\Users\classic\Desktop\large_1238062120.jpgتوجد فى الطبيعة مجموعة من النباتات تختلف طبيعتها وطبيعة تغذيتها عن باقى النباتات المعروفة لدينا، وتعرف باسم النباتات آكلة اللحوم أو آكلة الحشرات، ويطلق عليها ذلك الاسم نظراً لأنها تعتمد فى تغذيتها على التهام الحشرات والهوام التى تقترب منها وذلك باستخدامها طرق خداع وأفخاخ خاصه بها تمكنها من اصطياد فرائسها، أما عن سبب اتخاذ تلك المجموعه ذلك النهج والسلوك فى التغذية هو تواجدها ونموها فى بيئات فقيرة من محتواها العضوي ( خاصة عنصر النيتروجين الهام للنبات ) ولسد ذلك الفقر والعجز تلجأ تلك المجموعة من النباتات إلى الحيل فتستخدم أعضائها من أوراق متحورة أو سيقان أو زوائد كمصائد للفرائس الخاصة التى ستتيح لها توفير العناصر النادرة لديها.
ومن هذه النباتات نبات الدروسيرا وهي كلمة إغريقية تعني الندي وهو نبات عشبي تفرز أوراقه عصارة لزجة تعلق بها الحشرات فيمتصها النبات ويهضمها‏.‏ هذه العصارة الطرية الندية تفرزها شعيرات ناعمة منتشرة علي أطراف الأوراق كحبات الندى الصافية البللورية‏,‏ تحسبها الحشرات الظمآنة قطرات ندي فتهبط علي النبات لتشرب‏,‏ وما أن تلمس النبات حتي تلتصق به‏,‏ وتنشط الشعيرات فتتلوي وتحيط بالحشرة كأطراف الأخطبوط وكلما حاولت الهرب زاد اشتباكها في زوائد أخرى حتى تتجمع الزوائد حولها، ثم تفرز الدروسيرا سائلا هاضما يحلل الحشرة ويحولها إلي مادة غذائية يمتصها، و بعد امتصاصها تعود الزوائد إلى الاعتدال، و ترجع الورقة إلى شكلها الأصلي.
والدروسيرا نبات ينمو طبيعياً فى المناطق الرطبة فى أوروبا وأمريكا الشمالية حيث يبلغ طوله20 سنتيمترا، ومنه نوع من أستراليا وجنوب أفريقيا يصل طوله إلى متر واحد.
شاهدوا معي هذا الفيديو الذي يوضح كيف تقبض الدروسيرا على فريستها
وهنا شاهدوا عن قرب وبوضوح كيف علقت الحشرة في العصارة اللزجة التي يفرزها النبات
نبات ندى الشمس تلتف على فريستها.
اصطياد الفريسة
لأن هذه النباتات لا تملك أنسجة عضلية فان عملية الاصطياد تتم خلال طريقتين:
1. حركة نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء، فعندما تلمس الفريسة الفخ تقوم خلايا الجدر الداخلية بنقل الماء إلى الجدر الخارجية فينتج تقلص حاد وسريع.
نبات ندى الشمس
2. عملية الاصطياد تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي.
في نبات أنيسز، تكون أوراقه على شكل جرة غطاء يكون مقفلا في حالة صغر الورقة، ثم فجأة يفتح الغطاء بعد تمام نمو الورقة، وتملأ الجرة بسائل مائي حمضي يفرز من الغدد الموجودة على السطح الداخلي لجذب الحشرات فتأتي إلى الحافة و تنزلق إلى داخل حيث تقوم بتحليلها، أو تجذبها إلى أسفل الجرة شعيرات دقيقة، وعند سقوطها في السائل داخل الجرة، يقفل الغطاء لمنعها من الفرار، ويفرز النبات الإنزيمات لهضم الحشرة ثم يمتصها.
وفي نبات الدروسيرا، تغطى أوراقه بزوائد كثيرة تنتهي أطرافها بغدد تفرز مادة لزجة حامضية، فإذا ما هبطت حشرات على رأس هذه الزوائد، فإنها تعلق بها وكلما حاولت الهرب زاد اشتباكها في زوائد أخرى حتى تتجمع الزوائد حولها، ويفرز النبات المواد الهاضمة التي تذيب جسم الحشرة، وبعد امتصاصها تعود الزوائد إلى الاعتدال، وترجع الورقة إلى شكلها الأصلي.
نبات السلوى نبات مفترس كبير الحجم نسبيا يمتد إلى عشرة أمتار، وفي كرمات هذا الجنس توجد فخاخ لتوقع فرائس تصل طولها إلى 15 سم، و تسع هذه الفخاخ الضفادع و الطيور والقوارض،و تكون الفرائس ضعيفه جداً نتيجه مرض ما.
خناق الذباب: هو نبات يوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، في الولايات المتحدة الأمريكية.وهو نبات لاحم (آكل للحم). حيث يمسك الحشرات بين أوراقه ويقوم بهضمها. وينمو هذا النبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين، فتحل الحشرات محل النيتروجين في غذاء النبات.ويصل ارتفاع خناق الذباب إلى حوالي 30 سم، ويتركب نصل الورقة من صمامين يتحركان على عرق أوسط. وبالسطح العلوي لكل صمام ثلاث شعيرات حساسة، أما الحواف فهي محاطة بأشواك حادة. وعندما تمس حشرة ما إحدى هذه الشعيرات، ينغلق الصمامان بحيث يحبسان الحشرة بداخلهما.
نبات ندى الشمس : الذي يعيش في جنوب أفريقيا حيث يرسل هذا النبات مادة لاصقة من شعيراته ليلتصق الكائن ولا يتمكن من الهروب ثم يطبق عليه و يحلله بعصارة هاضمة ويحصل على النيتروجين الذي يدخل في تركيب البروتينات المهمة لنمو هذا النبات.ومعظم هذه النباتات تعيش في تربة تفقر إلى عنصر النيتروجين.
وهذه صور لبعض أنواع الدروسيرا

Description: C:\Users\classic\Desktop\large_1238062125.jpg


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق