الاثنين، 6 يناير 2020

نبات الديونيا ” Dionaea” موضوع بحث جاهز للطباعة والمطالعة


نبات الديونيا ” Dionaea Description: C:\Users\classic\Desktop\1238067394-650x198.jpg




هو نبات يوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية ، في الولايات المتحدة الأمريكية.
و هو نبات لاحم (آكل للحم) ، حيث يمسك الحشرات بين أوراقه ويقوم بهضمها، وينمو هذا النبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين، فتحل الحشرات محل النيتروجين في غذاء النبات ، ويصل ارتفاع نبات الديونيا إلى حوالي 30 سم، ويتركب نصل الورقة من صمامين يتحركان على عرق أوسط وبالسطح العلوي لكل صمام ثلاث شعيرات حساسة، أما الحواف فهي محاطة بأشواك حادة ، وعندما تمس حشرة ما إحدى هذه الشعيرات ، ينغلق الصمامان بحيث يحبسان الحشرة بداخلهما ، وما أن تنتهي من وجبتها الشهية حتى تفتح مرة أخرى
والغريب في الأمر أن النبات يستطيع تمييز الفريسة الصالحة للهضم والامتصاص بأنزيماته الخاصة عن الفريسة غير القابلة للهضم والامتصاص فيمسك القابلة ويطرد غير القابلة قبل أن تموت أو يفرز عليها العصارات الهاضمة.

خصائص الديونيا
نبات اكل للحم حيث يمسك الحشرات بين اوراقه ويقوم بهضمها. ينمو هذا النبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين فتحل الحشرات محل النيتروجين قي غذاء النبات.

تركيب النبات:
يصل ارتفاع الديونيا إلى حوالي30 سم ويتركب نصل الصمامين يتحركان على عرق أوسط وبالسطح العلوي لكل صمام ثلاث شعيرات حساسه اما الحواف فهي محاطه بأشواك حادة. عندما تمس حشرة ما احدى هذه الشعيرات ينغلق الصمامان بحيث يحبسان الحشره بداخلهما، وما ان تنتهي من وجبتها الشهيه حتى تفتح مره اخرى. الغريب في الامر ان النبات يستطيع تمييز الفريسة الصالحة للهضم والامتصاص بأنزيماتها الخاصة عن الفريسة الغير قابلة للهضم فيمسك القابله ويطرد غير القابلة قبل أن تموت أو تفرز عليها عصارات غير هاضمة .

مميزات الديونيا:
من ميزاتها ان جمالها يجذب الحشرات اليها وذات الوان مميزه وغريبه لتقع الحشرات في شباكها بسهوله وتتغذى عليها. لا يزال علماء الأحياء واخصائيون علم النبات بصدد البحث والتعمق أكثر حول هذه النبات لمعرفة اسرارها التي لم يتم اكتشافها بعد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق